Blog Details

thumb
22 مارس 2024

نزوح جماعي من صناديق البيتكوين:

fmzSk5r.jpeg

يشهد عالم صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين اضطرابات كبيرة، حيث سجل اليوم الرابع على التوالي من هروب الأموال من هذه الصناديق.

ففي 21 مارس، تمّ سحب 94 مليون دولار من عشر صناديق للبيتكوين تم إطلاقها مؤخرًا، مما يعكس تراجعًا ملحوظًا في الإقبال مقارنة بالأيام الثلاثة الماضية.

تُسلّط هذه التحركات الضوء على اتجاه جديد: انسحاب المستثمرين من المنتجات الاستثمارية المؤسساتية.

وبحسب مؤسسة Farside Investors، بلغ إجمالي الأموال التي تمّ سحبها من صناديق البيتكوين 154 مليون دولار و 326 مليون دولار و 261 مليون دولار في 18 و 19 و 20 مارس على التوالي.

وبذلك، يصل إجمالي النزوح الرأسمالي لهذا الأسبوع إلى 836 مليون دولار، دون احتساب بيانات الجمعة.

تُشير هذه التطورات إلى تباطؤ موجة الحماسة التي شهدها سوق صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين في الشهرين الماضيين، حيث بدأ المستثمرون في جني الأرباح.

وفي سياق متصل، شهدت منصة Grayscale، وهي منصة استثمارية كبرى، نزوحًا إضافيًا بقيمة 359 مليون دولار في 21 مارس.

ووفقًا لتحليل جيمس سيفارت، فقد خسر صندوق GBTC ما نسبته 42.3% من أسهمها منذ التحول إلى صندوق استثمار متداول، مما أسفر عن فقدان 264,214 بيتكوين وبلغ إجمالي النزوح من Grayscale حتى الآن 1.83 مليار دولار.

في فبراير، أُذن لشركة Genisis بتصفية ما يقرب من 1.3 مليار دولار من أسهم GBTC كجزء من جهودها لتعويض المستثمرين.

بالإضافة إلى ذلك، لاحظت BlackRock، الشركة التي أعلنت عن إطلاق صندوق RWA جديد، بطء في تدفقات رأس المال الصادر، حيث بلغت قيمة التدفق الصادر يوم الخميس 233.4 مليون دولار فقط. ويبلغ إجمالي التدفق الصادر للأسبوع 809 مليون دولار.


يجب التنويه بأن قيمة العملات الرقمية المشفرة تراجعت بنسبة 1.5% خلال اليوم الماضي، وتم انخفاض القيمة السوقية الإجمالية إلى 2.63 تريليون دولار.