Blog Details

thumb
20 مارس 2024

العملات الرقمية في كندا: بين الاستثمار والفدية

كشفت دراسة أجرتها هيئة الأوراق المالية في أونتاريو أن 7% من مالكي العملات المشفرة في كندا استخدموها لدفع الفدية لمخترقي الأنظمة الإلكترونية خلال عام 2023.

وأظهرت الدراسة أيضًا أن 40% من المالكين استخدموا العملات المشفرة لتحويلها إلى نقود أو لتبادلها بأصول رقميه مشفره أخرى، بينما استخدم 18% منهم العملات الرقمية بشكل مباشر لشراء خدمات او سلع

وحصلت نفس النسبة (18%) على عوائد من خلال إقراض العملات المستقرة.

وأشارت الدراسة إلى أن تقريبا 36% من الكنديين يمتلكون قيمة تقل عن 1000 دولار من العملات المشفرة، مما يدل على أن هذه الأصول ما زالت في مراحلها الأولية كاستثمار ضمن معظم المحافظ الاستثمارية.

ويحتفظ حوالي نصف الكنديين (48%) بعملاتهم المشفرة ضمن منصات تداول العملات المشفرة، بينما يستخدم 11% فقط محافظ الأجهزة لهذا الغرض.

وقال المشاركون في الاستطلاع أنهم حصلوا على معلوماتهم حول العملات المشفرة بشكل أساسي من أصدقائهم أو زملائهم أو منصات التواصل الاجتماعي.

وقد تعرف حوالي خُمس مالكي العملات المشفرة الكنديين على هذه الأصول عبر المواقع الإلكترونية المختصة في الصحافة المالية.

وتعتمد الغالبية العظمى من الكنديين على أربع منصات رئيسية للعملات الرقميه وهم: كوين بيس، Wealthsimple، بينانس، وCrypto.com.

حسب تقرير نشرته Chainalysis، وُصف عام 2023 بأنه عام حاسم لحوادث اختطاف العملات المشفرة، حيث بلغت قيمة المدفوعات مستويات قياسية تجاوزت 1.1 مليار دولار.

وأكد المحققون الموجودين في تكنولوجيا البلوكشين أن المجرمين يركزون بشكل رئيسي على المدفوعات الضخمة التي تتجاوز مليون دولار، مع تطور أساليبهم لتكون أكثر تعقيدا للتكيف مع جهود الهيئات القانونية.

غالبًا ما توجه معظم الأموال التي تم استخلاصها من برامج الفدية إلى منصات تداول العملات المشفرة التي لا تطبق سياسات "اعرف عميلك"، بالإضافة إلى منصات التبادل النظير وخدمات خلط العملات المشفرة.